m5-ys
عدد الرسائل : 117 العمر : 43 تاريخ التسجيل : 21/03/2008
| موضوع: معاني أسماء الله الحسنى الخميس أبريل 10, 2008 3:39 pm | |
| [الله : اسم علم يدل على الذات الجامعة لصفات الألوهية , ( وباقي الأسماء هي حقيقتها أوصاف تدل على بلوغ القمة في الوصف ) الرحمن :واسع الرحمة في خلقه مؤمنهم وكافرهم (عظيم الرحمة ) ـ الرحيم :معطي الثواب أضعاف العمل (دائم الإحسان والرحمة الخاصة بالمؤمن ) ـ الملك :المتصرف في ملكه كما يشاء القدوس :المنزه عن كل وصف يدركه حس أو خيال السلام :السالم من العيوب والنقائص , الناشر سلامته على خلقه المؤمن :المصدق نفسه وكتبه ورسله فيما يقولونه عنه المهيمن:المسيطر على كل شيء بكمال قدرته العزيز : الغالب الذي لا نظير له الجبار :المنفذ مشيئته بالإجبار , والذي يجبر ويداوي المتكبر:المتفرد بصفات العظمة , المتكبر عن النقص والحاجة الخالق :المبدع لخلقه بإرادته البارئ :المميز لخلقه بالصور المختلفة المصور:الذي أعطى كل خلق صورة خاصة الغفار :الذي يستر القبيح في الدنيا ويتجاوز عنه في الآخرة القهار :الذي يقهر الجبابرة الوهاب:المتفضل بالعطايا الرزاق :خالق الأرزاق , والمتكفل بإيصالها إلى خلقه الفتاح :الذي يفتح خزائن رحمته لعباده العليم :المحيط علمه بكل شيء القابض :القابض يده عمن يشاء من عباده حسب إرادته الباسط :بأسراره على من يشاء الخافض :الذي يخفض الكفار والأشقياء الرافع :للأقدار بين أولياء الرجال المعز :للمؤمنين بطاعته المذل :للكافرين بعصيانهم السميع :الذي لا يغيب عنه مسموع البصير :الذي يشاهد جميع الموجودات الحكم :الذي إليه ترجع الأمور والأحكام العدل :الذي ليس في ملكه خلل اللطيف :البر بعباده الخبير :العالم بكل شيء ظاهر وباطن الحليم :الذي لا يعجل بالانتقام العظيم :الذي لا تصل العقول إلى كنه ذاته الغفور :غافر الذنب وقابل التوب الشكور:المنعم على عباده بالثواب العلي :الذي علا بذاته وصفاته عن مدارج الخلق الكبير :المنزه عن الأوهام الحفيظ :حافظ الكون من الخلل المقيت :خالق الأقوات ومقسمها الحسيب :الذي يكفي عباده حاجتهم الجليل :عظيم القدر بجلاله وكماله الكريم :عطاؤه لا ينفد الرقيب :الملاحظ لما يرعاه المجيب :الذي يجيب الداعي إذا دعاه الواسع :الذي وسع كرسيه السماوات والأرض الحكيم :المنزه عن فعل مالا ينبغي بجلاله وكماله الودود :المتحبب إلى خلقه المجيد :الشريف في ذاته وأفعاله , الجزيل عطاؤه ونواله الباعث :باعث الموتى للحساب الشهيد :العالم بالأمور الظاهرة والباطنة الحق :خلق كل شيء بحكمة الوكيل :الموكل إليه الأمور والمصالح القوي :الذي لا يعجزه شيء المتين :الذي لا يغلب الولي :المحبب لأوليائه الناصر لهم والموالي لهم الحميد :المستحق للحمد والثناء المحصي :الذي لا يفوته دقيق الأمور ولا يعجزه جليلها المبدئ :الذي بدأ الخلق وأوجده من العدم المعيد :الذي يعيد الخلق إلى الموت المحيي :الذي يحي العظام وهي رميم المميت :الذي يميت الأجسام بنزع الروح منها الحي :المتصف بالحياة الأبدية القيوم :القائم بذاته على كل شيء قائم به الواجد: الذي يجد كل ما يطلبه ويريده الماجد :كبير الإحسان والإفضال الواحد :المتفرد ذاتا ووصفا وأفعالا الصمد :المقصود بالحوائج ومقصد المحتاج القادر :المتفرد باختراع الموجودات المقتدر :الذي يقدر على ما يشاء المقدم :مقدم الأنبياء والأولياء ومن يشاء المؤخر :مؤخر الأعداء بالإبعاد الأول :السابق للأشياء الآخر :الباقي بعد فناء خلقه الظاهر :الظاهر بآياته وعلاماته وقدرته الباطن :المحتجب عن الأنظار المطلع على الأسرار الوالي :الملك والمتصرف في الأشياء المنعم بالعطاء الدافع للبلاء المتعال :رفيع الدرجات ذو العرش المرتفع في كبريائه وعظمته البر :الذي يمن على السائلين بحسن العطاء التواب :يقبل التوبة من عباده ويعفو عن السيئات المنتقم :نخشى نقمته ونرجو رحمته خوفا وطمعا العفو :الذي يمحو الذنوب ويتجاوز عن السيئات الرءوف :شديد الرحمة بعباده مالك الملك :له التصرف المطلق ينفذ مشيئته في ملكه كيف يشاء وكما يشاء لا مرد لقضائه ولا معقب لحكمه ذو الجلال والإكرام :الذي لا جلال ولا كمال ولا شرف إلا هو له فالجلال في ذاته والكرامة على خلقه المقسط :القائم بالقسط المقيم للعدل الجامع :جمع الكمالات كلها ذاتا ووصفا وفعلا الغني :لا يحتاج إلى شيء في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله المغني :المعطي لمن يشاء من عباده المانع :يمنع البلاء حفاظا وعناية ويمنع العطاء ابتلاءا أو حماية الضار :يصيب من يشاء من عباده فهو مالك الضر النافع :مالك النفع وهو على كل شيء قدير النور :الذي نور قلوب الصادقين بتوحيده الهادي :الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى البديع :الخالق البديع في ذاته الباقي :دائم الوجود والبقاء بقاء الأبد والأزل الوارث :له ما في السماوات والأرض , رب كل شيء ورازقه وراحمه الرشيد :المرشد لأهل الطاعة الصبور:يملي ويمهل ولا يسارع | |
|